إدارة القبول والتسجيل

 

  • نبذة عن إدارة القبول والتسجيل

إن  إدارة القبول والتسجيل هي  الإدارة المسؤولة عن كل ما يتعلق بالطلبة في برنامج البكالوريوس وهي بذلك بوابة  لدخولهم إلى الحياة الأكاديمية ، حيث تستقبل  الطلبة  لتسجيلهم ،  فتستلم طلبات الالتحاق وتتابع عملية  التسجيل إلى غاية  إعلان أسماء المقبولين ، وتتمثل خدماتها أيضا في إعداد البطاقات الجامعية للطلبة المستجدين والمنتظمين بالدراسة، وترتيب وحفظ ملفات الطلبة والوثائق المتعلقة بمسيرتهم الأكاديمية بالكلية، واستخراج مصدقات وشهادات التخريج، وتسهم في استقطاب الطلبة من خلال المشاركة في ملتقيات الجامعات التي تقام كل فترة  في جامعات ومدارس  مختلفة  خلال العام  الدراسي الجامعي، كما تُعْنَى بتطبيق الأنظمة واللوائح المتبعة في الكلية.    

وتتمثل هذه الأنظمة في نظامين أساسيين هما:

  • نظام القيد والقبول في الكلية .

  • نظام الدراسة في الكلية .

______________________________________________________________________________________________________

أولا ً : نظام القيد والقبول في الكلية

 
نظام التسجيل:

1. استقبال الطلبة الجدد وتسجيلهم.

        شروط القبول لبرنامج البكالوريوس من خريجي الثانوية العامة ( المواطنين ودول مجلس التعاون ) :

  • يقبل من يحمل الشهادة الثانوية العامة بفرعيها الأدبي والعلمي، والثانوية الشرعية، أو ما يعادلها من أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة، شريطة ألا تتجاوز مدة الحصول على الشهادة ثلاثة سنوات، حسب المعدلات المعتمدة من مجلس الأمناء التي تصدر في كل عام .

  • يقبل في الكلية أبناء دول مجلس التعاون الخليجي من كان حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، شريطة ألا تتجاوز مدة الحصول على الشهادة سنتين، حسب المعدلات المعتمدة من مجلس الأمناء التي تصدر في كل عام.

شروط القبول لبرنامج البكالوريوس من خريجي الثانوية العامة (أبناء الجاليات العربية):

  • شهادة الثانوية العامة صادرة من إحدى مدارس الدولة خاصة أو حكومية ومصدقة من وزارة التربية والتعليم.

  •  لا تتجاوز مدة الحصول على الشهادة سنتين.

  • أن يكون المتقدم من المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

  • نسبة شهادة الثانوية العامة 90% وما فوق.

 

الوثائق المطلوبة للتسجيل:

  • صورة مصدقة من شهادة الثانوية العامة

  • صورة من جواز السفر، ساري المفعول (مع صورة من الإقامة لأبناء الجاليات العربية) .

  • صورة من خلاصة القيد لطلبة دولة الإمارات العربية المتحدة .

  • صورة من بطاقة الهوية للمواطنين فقط.

  • صورة من شهادة الميلاد.

  • صورة من جواز سفر الأم (لأبناء المواطنات) وخلاصة قيدها، وشهادة ميلادها، وهويتها.

  • شهادة حسن السيرة والسلوك صادرة من جهة رسمية سارية المفعول أصلية ولم يمض عليها أكثر من ثلاثة أشهر.

  • شهادة خلو من الأمراض ( شهادة الفحص الطبي )، صادرة من جهة رسمية سارية المفعول أصلية ولم يمض عليها أكثر من ثلاثة أشهر .

  • أربع صور شخصية حديثة.

 

الإجــراءات :

 على الطالب المتقدم والمستوفي للشروط، الحضور خلال فترة التسجيل إلى إدارة القبول والتسجيل؛ لعمل الآتي:

v       اختيار التخصص المطلوب .

v       تعبئة طلب الالتحاق وإرفاق الوثائق المطلوبة.

v       توقيع الإقرار والتعهد بالالتزام بلوائح الكلية وأنظمتها.

v       انتظار الإعلان عن أسماء المقبولين في الصحف.

 

التسجيل عن طريق الإنترنت:

v     يقوم المتقدم بتعبئة طلب الالتحاق في موقع الكلية ومن ثم انتظار الرد.  

v   يقوم المتقدم بعمل الفحص الطبي في أي مركز صحي حكومي ( استمارة الفحص الطبي ) .

v      لتحديث البيانات إلكترونياً يرجى تعبئة إستمارة تحديث البيانات وإرسالها على الإيميل student.affairs@iacollege.ae

v       للتسجيل في برامج الدراسات العليا ( إضغط هنا ) 

 

 

2. استقبال الطلبة المحولين من كليات وجامعات أخرى وتسجيلهم.

شروط قبول المحولين من جامعات وكليات أخرى:

يشترط لقبول التحويل من جامعات وكليات أخرى إلى الأقسام المناظرة لها في الكلية ما يأتي:

  1. أن يكون الطالب قد أمضى فصلاً دراسياً أو أكثر في الجامعة أو الكلية التي يريد التحويل منها.

  2. أن تكون شهادته الثانوية من الشهادات التي تقبلها الكلية للتسجيل فيها، وألا يقل معدله في الثانوية عن معدل القبول في سنة التقدم إلى الجامعة أو الكلية.

  3. أن يتقدم بالوثائق المطلوبة لإجراء التحويل. 

  4. أن تجري له الكلية معادلة المقررات حسب الأسس المعتمدة.

  5. يحتسب المقرر للطالب إذا توافق مع مفردات مثيله في الخطة الدراسية للقسم العلمي المحوَّل إليه بما لا يقل عن نسبة 75% ، وحصل فيه على درجة جيد فأكثر .
    ويراعى في التعادل عدد الساعات التي درسها الطالب في المقرر الواحد مقارنة بعدد ساعات المقرر في الكلية.

  6. لا تحتسب المقررات التي نجح فيها الطالب في الجامعة أو الكلية المحوَّل منها وليس لها نظير في الخطط الدراسية للقسم المحوَّل إليه.

  7. لا يُحوَّل إلى الكلية أي طالب سبق فصله تأديبياً من الجامعة أو الكلية التي حُوّل منها. وإذا اتضح بعد تحويل الطالب وإجراء التعادل له، أنه سبق فصله لأسباب تأديبية، يلغى قيده نهائياً من الكلية.

  8. يكون التحويل إلى الأقسام غير المناظرة في المستوى الأول فقط (أي في الفصل الدراسي الأول من السنة الأولى).

  9. يكون التحويل إلى الأقسام المناظرة في المستوى الأول حتى بداية المستوى الخامس (بداية السنة الدراسية الثالثة) بحيث يدرس الطالب المحوَّل في القسم المحوَّل إليه أربعة مستويات على الأقل (أي سنتان دراسيتان).

- إجراءات التحويل:

-  على  طالب التحويل والمعادلة أن يتقدم إلى الكلية بالوثائق اللازمة لتعادل المقررات، مصدقة حسب الأصول المعمول بها في وزارة التعليم العالي، ويتم ذلك في الموعد الذي تحدده الكلية كل عام لقبول طلبات التعادل.

-    تنظر اللجنة المختصة في الكلية في المقررات التي درسها الطالب خارج الكلية، وحصل فيها على تقدير جيد فأكثر، فيعفى من  المقرر المعادل لما درس، وتُثبّت في السجل الأكاديمي للطالب المقررات التي عودلت له، ويُرمز لها بكلمة "تعادل"، ولا تحتسب ضمن المجموع والمعدل.

-     للطالب أن يتظلم معترضاً على قرار التعادل خلال أسبوعين من تاريخ صدوره، ولا يحق له التظلم بعدها.

-   في حال تحوّل الطالب من اختصاص إلى آخر في الكلية، تحتسب مدة بقائه فيها من تاريخ التحويل، ولا ينظر إلى المدة التي أمضاها في الاختصاص السابق.

-     يجب على الطالب المحوَّل والمستوفي للشروط الحضور، خلال فترة التسجيل إلى إدارة القبول والتسجيل، لعمل الآتي:

§         تعبئة طلب الالتحاق وإرفاق الوثائق المطلوبة.

§         معرفة التخصص الذي نُسِّبَ إليه، والمستوى الدراسي الذي سجِّل فيه، بعد قرار لجنة التعادل.

§         مراجعة إدارة القبول والتسجيل لمعرفة المقررات المعادلة، والمقررات المحمولة إدارياً، حيث تستكمل إجراءات التعادل والتسجيل خلال شهر من بداية العام الدراسي (الفصل الأول).

 

معادلة شهادات المهارات العلمية:

  • الطالب الحاصل على شهادة المهارات العلمية يتقدم بها وتتم معادلتها وفق الآتي :

    v      شهادة كامبردج، و IC3 و - -TOFFEL- IELTS –ICDLتتم معادلتها بمقررات مناسبة من قبل اللجنة المعنية .

الوثائق المطلوبة لتسجيل الطلبة المحولين :

  • صورة مصدقة من شهادة الثانوية العامة .

  • السجل الدراسي للطالب من الكلية، أو الجامعة المحول منها مصدقاً، وتوصيف مفصل للمقررات موثق بختم الكلية أو الجامعة المحول منها.

  • أربع صور شخصية .

  • شهادة حسن السيرة والسلوك من الجامعة أو الكلية المحوّل منها، أو من جهة رسمية، سارية المفعول، أصلية، ولم يمض عليها أكثر من ثلاثة أشهر.

  • صورة من شهادة الميلاد .

  • شهادة خلو من الأمراض (شهادة الفحص الطبي ) صادرة من جهة رسمية سارية المفعول أصلية ولم يمض عليها أكثر من ثلاثة أشهر.

  • صورة من جواز السفر ساري المفعول .

  • صورة من خلاصة القيد لطلبة دولة الإمارات العربية المتحدة.

  • صورة من بطاقة الهوية

الإجـــراءات :

يجب على الطالب المحول والمستوفي للشروط الحضور خلال فترة التسجيل إلى إدارة القبول والتسجيل؛ لعمل الآتي:

  • تسجيل الأقسام المناظرة

  • تعبئة طلب الالتحاق وإرفاق الوثائق المطلوبة.

  • معرفة التخصص الذي نسب إليه والمستوى الدراسي الذي سجل فيه، بعد عرض الوثائق المطلوبة على لجنة التعادل.

  • مراجعة القسم لمعرفة المقررات المعادلة حيث تستكمل إجراءات المعادلة خلال شهر من بداية العام الدراسي (الفصل الأول ).

  • التأكد من تسلم البطاقة الجامعية، والتقويم الجامعي، ودليل الطالب الإرشادي.

  • الحرص على توقيع الإقرار والتعهد بالالتزام بلوائح الكلية وأنظمتها.

______________________________________________________________________________________________________

التقويم الأكاديمي

للعام الدراسي 1437/1438هـ - 2016/2017م

اليوم

التقويم الهجري

التقويم الميلادي

البيــــان

الفصل الدراسي الأول

الأحد

18/11/1437

2016-08-21

دوام أعضاء هيئة التدريس في الفصل الدراسي الأول

الأحد

25/11/1437

2016-08-28

بدء المحاضرات في الفصل الدراسي الأول

الأثنين

18/12/1437

2016-09-19

آخر موعد لتقديم طلبات وقف التسجيل والدراسة

الأحد

29/01/1438

2016-10-30

بدء امتحان المنتصف للفصل الدراسي الأول

الأحد

19/03/1438

2016-12-18

بدء الإجازة الأولى

الأحد

10/04/1438

2017-01-08

بدء الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الأول

الأحد

24/04/1438

2017-01-22

إجازة لمدة أسبوع للطلبة

الفصل الدراسي الثاني

الأحد

24/04/1438

2017-01-22

بدء المحاضرات للفصل الدراسي الثاني

الأحد

09/05/1438

2017-02-05

بدء امتحان دورة الإعادة العادية

الخميس

13/05/1438

2017-02-09

آخر موعد لتقديم طلبات وقف التسجيل والدراسة

الأحد

28/06/1438

2017-03-26

الإجازة الثانية

الأحد

13/07/1438

2017-04-09

بدء المحاضرات بعد الإجازة

الأحد

20/07/1438

2017-04-16

بدء امتحانات المنتصف للفصل الدراسي الثاني

الأربعاء

28/08/1438

2017-05-24

بدء الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني

الأحد

17/09/1438

2017-06-11

دورة الإعادة الخاصة بالخريجين

الخميس

28/09/1438

2017-06-22

إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الثاني

الأحد

15/10/1438

2017-07-09

بدء الإجازة الصيفية

الأحد

12/12/1438

2017-09-03

بدء العام الجامعي 2017-2018 

ملاحظة : يُعلن عن العطلات الرسمية للطلبة في حينها، وبتعميم من مدير الكلية

 

______________________________________________________________________________________________________

نظام وقف الدراسة

   إيقاف القيد
 

-          للطالب أن يوقف قيده بناء على رغبته لمدة أربعة فصول دراسية مُجزّأة على مرحلتين، كل مرحلة تكون في فصلين متتالين، على ألا تكون المرحلتان متتاليتين.

-          لا يجوز للطالب إيقاف قيده  في السنة الأولى أكان مستجداً أم راسباً.

 

لإرسال طلب إيقاف القيد إلكترونياً يرجى تعبئة استمارة وقف الدراسة

وإرسالها على البريد الإلكتروني student.affairs@iacollege.ae

 

_____________________________________________________________________________________________________

نظام إعادة القيد

يجوز للطالب الذي أوقف قيده أن يستعيده، ولمرة واحدة فقط، وفق الضوابط الآتية:

  • أن يتقدم بطلب إعادة القيد خلال مدة لا تزيد على فصل دراسي واحد من تاريخ إلغاء القيد وإلا ألغي قيده نهائياً.

  • أن يتقدم بطلب سحب إيقاف قيده الذي تقدم به بإرادته قبل مضيّ خمسة عشر يوماً من تاريخ تقديم طلبه الأول. ويُعامل في هذه الحالة معاملة الطالب المنتظم فيما يتعلق بالغياب.

لإرسال طلب إعادة القيد إلكترونياً يرجى تعبئة استمارة طلب إعادة القيد

وإرسالها على البريد الإلكتروني student.affairs@iacollege.ae

 

 

_____________________________________________________________________________________________________

نظام إلغاء القيد والإلغاء النهائي

 

إلغاء القيد

 

  • يُلغى قيد الطالب في السنوات ما بعد الأولى لمدة فصل دراسي واحد، إذا انقطع عن الدراسة ثلاثة أسابيع متتالية دون أن يتقدم بطلب إيقاف التسجيل، أو بعذر تقبله الكلية. ويحق له العودة بعدها. وتُحسب فترة الإلغاء من المدة المسموح له بالبقاء في السنة الدراسية التي هو فيها.

  • إذا استمر انقطاع الطالب عن الدراسة فصلاً آخر بعد إلغاء قيده لمدة فصل، يُلغى قيدهُ نهائيا من الكلية، ولا يحق له العودة إلى الكلية.

  • يُلغى قيد الطالب نهائياً بناء على رغبته إذا تقدم بطلب انسحاب من الكلية، ولا يحق له العودة بعدها.

  • يُلغى قيد الطالب نهائياً إذا انقطع عن الدراسة في السنة الأولى ثلاثة أسابيع متتالية دون أن يتقدم بعذر تقبله الكلية. ولا يحق له العودة بعدها.

  • يُلغى قيد الطالب نهائياً إذا فُصل من الكلية فصلاً تأديبياً. ولا يحق له العودة بعدها.

لإرسال طلب انسحاب إلكترونياً يرجى تعبئة إستمارة طلب انسحاب

وإرسالها على البريد الإلكتروني student.affairs@iacollege.ae

 

____________________________________________________________________________________________________

ثانياً : نظام الدراسة في الكلية

لإرسال طلب الحالات الطلابية إلكترونياً يرجى تعبئة إستمارة الحالات الطلابية

وإرسالها على البريد الإلكتروني student.affairs@iacollege.ae


نظام الغياب:

  • إذا وصل غياب الطالب إلى نسبة 10% من إجمالي محاضرات المقرر يوجه له إنذار أول.

  • إذا وصل غياب الطالب إلى نسبة 15% من إجمالي محاضرات المقرر يوجه له إنذار ثان.

  • إذا زاد غياب الطالب عن نسبة 20% من إجمالي محاضرات المقرر يوجه له خطاب يتضمن حرمانا من التقدم لامتحان المقرر .

  • يلغى قيد الطالب المستجد نهائيا إذا غاب طيلة الأسبوع الأول من الدراسة .  

  • يلغى قيد الطالب في السنوات ( الثانية والثالثة والرابعة ) إذا غاب ثلاثة أسابيع متتالية، ولم يقدم عذراً تقبله الإدارة ، أما في السنة الأولى فيكون الإلغاء نهائياً إذا غاب هذه المدة متتالية.

 

 

 

 

 

 

 

______________________________________________________________________________________________________

نظام الامتحانات:

  1. يصدر مدير الكلية القرارات اللازمة في شؤون الامتحانات.

  2. يشترط لدخول الطالب امتحان المقرر أن يكون مستوفياً نسبة دوام لا تقل عن 80% من مجموع الساعات المخصّصة للمقرر. ويجوز لإدارة الكلية في حالة الضرورة التي تقبل العذر، السماح للطالب بدخول الامتحان إذا كان حاصلاً على نسبة دوام لا تقل عن 70%  .

  3. لا يدخل الطالب قاعة الامتحان بعد توزيع الأسئلة، ولإدارة الكلية تقدير ذلك عند الضرورة.

  4. لا يجوز للطالب أن يصطحب معه إلى قاعة الامتحان أي كتاب، أو وسيلة اتصال، أو كل ما له علاقة بالمقرر، ما عدا ما تسمح به أنظمة الكلية وتعلن عنه للجميع،ويُعدّ ذلك مخالفة امتحانية تُوجِبُ العقوبة.

  5. يُحظر على الطالب التكلم في قاعة الامتحان، أو القيام بما يُخلّ بنظام الامتحان، ويُعدُّ ذلك مخالفة امتحانية تُوجِبُ العقوبة.

  6. لا يسمح للطالب بدخول قاعة الامتحان دون أن يكون معه بطاقته الجامعية، أو ما يثبت شخصيته.

  7. تعقد الكلية ثلاثة امتحانات أساسية خلال السنة الدراسيةعلى النحو الآتي:

    الأول : في نهاية الفصل الدراسي الأول، ويمتحن الطلبة في جميع المقررات الدراسية للفصل الأول.

    الثاني: في نهاية الفصل الدراسي الثاني، ويمتحن الطلبة في جميع المقررات الدراسية للفصل الثاني.

    الثالث: امتحان دورة الإعادة، ويكون بعد نهاية امتحانات الفصل الأول والثاني، ويقتصر على:

    • الطلبة حملة المقررات المنقولين في السنة الثانية والثالثة والرابعة في المقررات المحمولة من السنوات السابقة.

    • الطلبة الذين غابوا عن الاختبار النهائي وتقدموا بأعذار مقبولة.

    • الطلبة المتوقف تخرجهم على أربعة مقررات فأقل.

     

  8. يُعدُّ الطالب الذي يتخلف عن الامتحان النهائي غائباً، ويسجل له: (غ)، وتُحسب له درجة الصفر في حساب المعدلات التراكمي، ولا يحتفظ بدرجة أعمال الفصل، إلا الطلبة الذين قُبلت أعذارهم.

  9. تنظر لجنة الحالات الطلابية في الأعذار التي يتقدم بها الطلبة الذين غابوا عن الامتحان اضطراريا، وتُعطي رأيها بقبولها أو رفضها، بناء على الوثائق المقدمة لها. وفي حال قبول العذر يُسمح للطالب الدخول إلى امتحانات دورة الإعادة في المقررات التي تغيّب عنها، ويحتفظ في هذه الحالة بدرجة أعمال الفصل .

  10. مدة كل امتحان كتابي ساعتان.

  11. تقدر درجة الامتحان في كل مقرر من صفر إلى 100 درجة.

  12. لكل مقرر درجة أعمال فصلية، وتقسم الدرجات كما هو مبين في الجدول الآتي :
     

    السعي الأول

    20

    امتحان منتصف الفصل

    20

    السعي الثاني

    20

    امتحان نهاية الفصل

    40


    مجموعة درجة المقرر
     

    100

     

  13. التدريس والاختبارات باللغة العربية، إلا في المقررات ذات الطبيعة الخاصة، التي يحددها مجلس الكلية ويُبيّن ضوابطها.

  14. لا يُعاد النظر في ورقة الإجابة المصححة إلا وفق الآتي فقط:
     

    • وجود خطأ حسابي واضح في جمع الدرجات أو نقلها.

    • وجود سؤال أو بعض سؤال دون تصحيح.

    • صدور قرار من مجلس الكلية، يطلب فيه إعادة تصحيح أوراق الإجابة، بناءً على تقرير من القسم العلمي المختص.

    • أن يتم ضمن مدة أقصاها أسبوعان من تاريخ إعلان النتيجة .

     

  15. تُرصد درجات الطالب من مجموع ما حصل عليه في أعمال الفصل والامتحان النهائي.
     

  16. علامة النجاح في أي مقرر هي (60) ستون فأكثر، وتكون تقديرات النجاح على النحو الآتي :
     

      

    الدرجة
    التقدير إلى من

    ممتاز

    100 90
    جيد جداً مرتفع

    89

    85

    جيد جداً

    84

    80

    جيد مرتفع 79 75

    جيد

    74

    70

    مقبول

    69

    60

    راسب

    59

     0


     

  17. لا يجوز إعادة امتحان المقرر الذي نجح فيه الطالب.
     

  18. لا يعد الطالب ناجحاً إلا إذا تقدم للامتحان النهائي، وَلَوْ حصل في الأعمال الفصلية على الدرجات النهائية .

  • مقررات ذات طبيعة خاصة
    تتضمن الخطط الدراسية في الأقسام العلمية بعض المقررات ذات طبيعة خاصة، تنطبق عليها أحكام النجاح والتقديرات السابقة، إلا أنها تختلف في التوزيع حسب طبيعة هذه المقررات ووفق ما هو مبين فيما يأتي:

v       مقرر القرآن الكريم :  

      هو اختبار شفوي في القرآن الكريم يجريه أستاذ المقرر لكل طالب، توزع درجة المقرر وفق الآتي:

 

 

  • التلاوة : (40) درجة.

  • الحفظ : (40) درجة.

  • التجويد : (10) درجات.

  • المشاركة : (10) درجات.
     

  • أما الطلبة غير المطالبين بالحضور فيتم اختبارهم في الشعبة التي ترد فيها أسماؤهم، وتكون علامة الاختبار من مئة.

  • في دورة الإعادة يقتصر على الامتحان الشفوي الذي تكون درجته (100)مئة، على أن ترصد درجة النجاح فقط (أي يعطى درجة الستين فقط) مهما كانت الدرجة التي حصل عليها، ما عدا أصحاب الأعذار المقبولة فترصد لهم الدرجة التي يحصلون عليها كاملة. يكون الاختبار من مئة دون احتساب درجة أعمال السنة مهما كانت.

  • في دورة الإعادة للذين غابوا عن الامتحان النهائي بعذر قبلته الكلية، يكون اختبارهم النهاي من(40)، يضاف إليه درجة أعمال السنة التي عليها الطالب من (60).

 

v       مقرر منهجية البحث :

            تطبق عليه نفس أحكام أي مقرر آخر لكن يختلف توزيع الدرجات كالتالي:

  • السعي الأول : (10) درجات .

  • المنتصف : (20) درجة .

  • البحث : (30) درجة .

  • الامتحان النهائي : (40) درجة .

 

 v    بحث التخرج : 

يقوم طلبة السنة الرابعة في الفصل الثاني بإعداد بحث تخرج درجته (100) مئة، يتناول أحد الموضوعات التي لها صلة بما درسه في السنوات السابقة، بإشراف أحد أساتذة القسم.  ويعد الطالب ناجحاً فيهإذا حصل على درجة (60) فأكثر. وله حكم أي مقرر في احتساب التخرج ومعدل الطالب الفصلي والتراكمي.

وفي حال تخلف الطالب عن متابعة البحث وما يُطلب منه لإنجازه، يرفع المشرف تقريراً كتابياً مفصلاً لرئيس القسم ويعطى درجة الصفر فيه.

 ______________________________________________________________________________________________________

النجاح والانتقال والرسوب

  • يُعدُّ الطالب ناجحاً إلى السنة الأعلى إذا نجح في جميع مقررات السنة التي هو فيها والسنوات السابقة، بما فيها المقررات الإدارية إن وجدت،بنتائج امتحانات نهاية العام الدراسي.

  • يُعدُّ الطالب منقولاً إلى السنة الأعلى بنتيجة امتحانات الفصل الثاني، أو دورة الإعادة  فيه لمن يحق له المشاركة فيها، إذا رسب في ثلاثة مقررات أو أقل من مختلف سنوات الدراسة.

  • يعدُّ الطالب راسباً في السنة الدراسية إذا كان عدد المقررات الراسب فيها من السنة التي هو فيها والسنوات السابقة أربعة مقررات فأكثر، بنتائج امتحانات نهاية العام الدراسي.

  • يُطالَب  الطالب الراسب في المقررات التي رسب فيها بما يطالب به طلاب الفصل الدراسي الذي يتقدم للامتحان فيه.

  • يجب على  الطالب الراسب الالتزام بالحضور في المقررات التي رسب فيها إذا كان عددها نصف مقررات الفصل الدراسي فأكثر.

  • يجب على  الطالب الراسب الالتزام بالحضور في المقررات الجديدة إن وجدت.

  • يتقدم الطلاب المنقولون في المقررات التي رسبوا فيها في دورة الإعادة، حسب ما هو مقرر في خطة القسم الذي تحولوا إليه للعام الدراسي الذي يتقدمون إلى امتحاناته.

  • المقررات التي يحملها الطالب المحول من جامعة أو كلية أخرى حملاً إدارياً بنتيجة التعادل لا تدخل في حساب الرسوب لمدة سنة دراسية واحدة فقط، هي السنة التي جرى فيها التحويل.

  • يتقدم الطلاب الذين يحملون مقررات إدارية بنتيجة التحويل إلى امتحان دورة الإعادة  في مفردات المقررات المطالبين بها، بحسب ما هو مقرر في خطة القسم للعام الدراسي الذي يتقدمون إلى امتحاناته.

  • في حال إعفاء الطالب من حضور أي مقرر، يتقدم إلى امتحانه في نهاية الفصل وتكون درجته من(100) مئة. 

______________________________________________________________________________________________________

 الفصل الأكاديمي

  • يفصل الطالب أكاديمياً إذا مضى على رسوبه عامان في السنة الدراسية الواحدة.

  • يفصل الطالب أكاديمياً إذا ظل مسجلاً في الكلية مدة تزيد على مثلي مدة الدراسة، ولا تحسب فترة وقف التسجيل وفترة تحويل التخصص في هذه المدة.

  • تحسب فترة الفصل التأديبي وإلغاء القيد بسبب الغياب ضمن فترة الفصل الأكاديمي.

  • المقررات التي يحملها الطالب المنقول من جامعة أخرى حملاً إدارياً بنتيجة التعادل لا تدخل في حساب الرسوب لمدة سنة واحدة، هي السنة التي جرى فيها التحويل.

  • الطلاب المحمّلون إدارياً يتقدمون إلى امتحان دورة الإعادة  في مفردات المقرر المطالبين به للعام الدراسي الجاري، وكذلك الطلاب المنقولون يتقدمون في المقررات التي رسبوا فيها في دورة الإعادة.

_____________________________________________________________________________________________________

نظام تأديب الطلبة

يخضع طلاب الكلية وطالباتها للنظام التأديبي الوارد في المواد التالية :

المخالفـات العامـة :

 كل إخلال بأحكام القوانين واللوائح والتعليمات، أو خروج على الآداب الإسلامية والسلوك السوي والتقاليد الجامعية المرعية يعد مخالفة على الأخص:

 الإخلال بالأنظمة واللوائح :

·         إلحاق الضرر بالمنشآت التابعة للكلية من قاعات الدروس ومختبرات الحاسب الآلي والمكتبة ومحتوياتها.

·         الإخلال بالضوابط أثناء المحاضرات والندوات العامة، التي تلقى داخل الكلية.

·         التحريض أو الامتناع عن حضور الدراسة والفعاليات الأكاديمية في الكلية: كل امتناع بلا عذر مقبول عن حضور الدروس والمحاضرات العامة، وعن الأعمال الجامعية الأخرى التي تقتضي الأنظمة بالمواظبة عليها، وكل تحريض على هذا الامتناع يعد مخالفة.

·          استخدام الأجهزة النقالة المزودة بآلات تصوير داخل الكلية.

·           الغياب الجماعي بشعبة دراسية دون مبرر.

المخالفات السلوكية

·  أي فعل يرتكبه الطالب ويكون ماساً بالشرف أو الكرامة أو الأخلاق، أو مخلاً بحسن السيرة والسلوك، أو من شأنه الإساءة إلى سمعة الكلية أو العاملين فيها أو طلابها، سواء أكان ذلك داخل الكلية أم خارجها، أو في مناسبة تشترك فيها الكلية، أو نشاط تقوم به، أو أثناء استخدام وسائل النقل الخاصة بالكلية، يعد مخالفة سلوكية.

مخالفات النشر والأنشطة غير المرخصة

·  توزيع النشرات، إصدار جرائد الكلية، وضع أية ملصقات، أو جمع التواقيع أو التبرعات دون الحصول على ترخيص مسبق من الجهات المختصة بالكلية.

·  نشر مدونات ورسائل على وسائل التواصل الاجتماعي في شبكة الانترنيت تسيء لسمعة الكلية والعاملين فيها.

التزوير في الوثائق

 يعدُّ تزويراً، أيَّ تغيير غير قانوني في المستندات المقدمة للكلية، أو في وثائق الكلية.

 

 المخالفـات الامتحانيـة وعقوباتها :

أ-          كل من يحاول الإخلال بنظام الامتحان والالتزام بتعليماته:

-         يحرم من متابعة الامتحان في المقرر الذي حدثت فيه المخالفة.

-         يعطى صفرًا في المقرر الذي حدثت فيه المخالفة .

-         يرفع  تقرير بشأنه إلى رئيس لجنة الامتحانات بعد أن يوقعه مراقبان أحدهما رئيس القاعة.

 

ب-         كل طالب يعثر معه في قاعة الامتحان على ما له علاقة بالمقرر الذي يمتحن فيه

-         يحرم من متابعة الامتحان ويعطى صفراً في جميع المقررات ولا تحسب له درجات أعمال السنة.

-         يرفع ما وجد معه إلى رئيس لجنة الامتحانات مع تقرير يوقعه مراقبان أحدهما رئيس القاعة .

-         يفصل من الكلية فصلاً تأديبياً.

 

علماً بأن:

·         لرئيس القاعة أن يفتش الطالب، أو يأمر بتفتيشه إذا اشتبه أن في حيازته ما له علاقة بالمقرر الذي يمتحن فيه، ويتم ذلك عند الطالبات عن طريق إحدى المراقبات.

·         لا يتم إخراج الطالب من قاعة الامتحان في الحالات السابقة إلا من قبل رئيس لجنة الامتحانات أو رئيس القاعة.

·         في جميع الحالات السابقة التي يعاقب فيها الطالب بحرمانه من متابعة الامتحانات يسجل ذلك في ملفّه. وتمتنع الكلية عن منحه وثيقة حسن السيرة والسلوك.

·         إذا تكررت من الطالب أية مخالفة امتحانية صدرت بموجبها عقوبة في حقه يلغى قيده ويفصل من الكلية فصلاً نهائيً

 

العقوبـات التأديبيـة :

  • التنبيه مشافهة أو كتابة.

  • الإنـذار.

  • الحرمان من حضور الدروس في أحد المقررات أو جميعها لمدة لا تتجاوز أسبوعًا.

  • حرمان الطالب من بعض الامتيازات المقررة له أو جميعها من مادية أو غيرها بصورة مؤقتة أو حرمانه منها نهائيًا.

  •  الفصل من الكلية لمدة لا تتجاوز أربعة أسابيع.

  • الحرمان من الامتحان في مقرر واحد.

  • الحرمان من الامتحان في أكثر من مقرر.

  • وقف قيد الطالب لفصل دراسي أو أكثر.

  • إلغاء قيد الطالب نهائيًا من الكلية.

  • الحرمان من وثيقة حسن السيرة والسلوك.

السلطات التأديبية المختصة بالطلبة :

  • مدير الكلية وله توقيع جميع العقوبات.

  • مجلس الكلية – باقتراح لجنة تأديب الطلاب أو باقتراح المدير – وله توقيع جميع العقوبات.

  • عضو هيئة التدريس، وله توقيع العقوبات الثلاث الأولى، وذلك عمّا يقع من الطلاب في أثناء الدروس.

_______________________________________________________________________________________________________

تعريف بالمصطلحات الأكاديمية

  • القيد : هو التسجيل النهائي للطالب في أحد أقسام الكلية.

  • إيقاف القيد: هو توقف الطالب عن الدراسة، بإرادته، ويكون بملء الطالب استمارة إيقاف قيد مُعدة في إدارة القبول والتسجيل، يُبين فيها رغبته في إيقاف الدراسة، على وفق الشروط المتبعة.

  • إعادة القيد: هو إعادة قيد الطالب الملغى قيده إلغاءً مؤقتاً ، والطالب الذي أوقف دراسته ، ويكون ذلك بموجب تقدم الطالب بطلب معد من قبل إدارة القبول والتسجيل يبين فيه رغبته في إعادة قيده.

  • الأقسام غير المناظرة : هي الأقسام العلمية التي لا تتفق مع أقسام الكلية

  • الأقسام المناظرة: هي الأقسام العلمية في الكليات أو الجامعات أخرى التي تتفق مع أقسام الكلية من حيث المسمى والمقررات التي تدرَس بها

  • إلغاء القيد: هو عبارة عن فصل الطالب فصلاً غير نهائي، وذلك بسبب انقطاعه عن الدوام من غير أن يتقدم بطلب إيقاف الدراسة، ويحق له العودة خلال فصل دراسي واحد من تاريخ إلغاء القيد.

  • الإلغاء النهائي: هو فصل الطالب فصلاً نهائياً ولا يحق له العودة بعد ذلك.

  • الحالات الطلابية: هي المشاكل الأكاديمية والإدارية التي تواجه الطالب ولم ينص عليها في دليل الطالب الإرشادي، ويتم البت فيها وتقديم التوصيات المناسبة من قبل اللجنة المعنية لهذا الغرض.

  • الحمل الإداري: هو كل ما تبقى للطالب من المقررات التي لم تعادل في السنوات التي تمت معادلة مقرراتها.وهو يخص الطلبة المحولين من كليات أو جامعات أخرى.

  • حملة المقررات: هم الطلبة المنقولون.

  • شهادة المهارات العلمية: هي شهادة كامبردج-TOFFEL- IELTS-ICDL- IC3

  • الفصل الأكاديمي: هو فصل الطالب بسبب رسوبه سنتين متتاليتين في المرحلة الدراسية، أو بقائه في الكلية ضعف سنوات الدراسة، ولا يحق له العودة بعد ذلك

  • الفصل التأديبي: هو فصل الطالب بسبب إخلاله بأحكام القوانين واللوائح والتعليمات، أو الخروج على الآداب العامة، والسلوك السوي، والتقاليد الجامعية المرعية، ولا يحق له العودة بعد ذلك

  • الطالب المستجد: هو الطالب المسجل في الفصل الأول من السنة الأولى وأن يكون من غير الراسبين.

  • الطالب الناجح: هو الذي انتقل إلى سنة أعلى بنتيجة امتحانات عامه الدراسي دون أن يكون راسباً بأي مقرر من السنة التي هو فيها ومن السنوات السابقة .

  • الطالب الراسب: هو الطالب الذي تكون مجموع المقررات التي رسب فيها أربعة فأكثر.

  • الطالب المنقول: هو الطالب الذي رسب في ثلاثة مقررات أو أقل بعد أدائه دورة الإعادة فيتم نقله إلى المرحلة التالية حاملاً معه المقررات التي رسب فيها من السنوات السابقة.

  • الطالب المحول: وهو الذي حول دراسته من جامعة أو كلية أخرى إلى أحد أقسام الكلية، أو من أحد أقسام الكلية إلى قسم آخر.

  • معادلة المقررات: هو النظر في المقررات التي درسها الطلبة المحولون من كليات أو جامعات أخرى، ومن ثم إعفاء الطالب من المقررات المعادلة التي نجح فيها بدرجة جيد فأكثر.

  • وقف الدراسة: هو توقف الطالب عن الدراسة، ويكون ذلك بموجب تقدم الطالب باستمارة معدة من قبل إدارة القبول والتسجيل يبين فيها رغبته بإيقاف الدراسة.

  • المقررات الإدارية: وهي المقررات التي يتوجب على الطالب المنقول إلى أحد أقسام الكلية من جامعات أو كليات أو اختصاصات أخرى أن يتقدم إليها بنتيجة معادلة المقررات التي تجريها اللجنة المختصة في الكلية .

  • مجلس المخالفات الإمتحانية: وهو مجلس يُشكل بقرار من مدير الكلية للنظر في المخالفات الطلابية التي تُعرض عليه ذات الصلة بالإمتحانات، واقتراح الجزاءات المناسبة لها، ورفعها إلى مدير الكلية لاتخاذ القرار المناسب.

  • مجلس تأديب الطلبة: يشكل بقرار من مدير الكلية، للنظر في المخالفات العامة التي يرتكبها الطلاب من غير المخالفات الامتحانية .

  • شهادة المهارات العلمية، ويراد بها:
    - شهادة الحاسوب : كامبردج ، ICDL , IC3
    -
    شهادة المهارة في اللغة الإنجليزية : TOEFL - IELTS